English عن التحالف اتصل بنا العدد 18 - يوليو 2019 الرئيسسة
تطورات عالمية

تحالف الموئل أثناء انعقاد آلية المجتمع المدني للجنة الأمن الغذائي العالمي

اجتمعت لجنة التنسيق التابعة لآلية المجتمع المدني والشعوب الأصلية (CSM) للعلاقات مع لجنة الأمم المتحدة للأمن الغذائي العالمي (CFS)، في مدينة كوليفيتشيو (Collevecchio)، في إيطاليا في مايو/آيار 2019، لمناقشة أولويات المجتمع المدني، بشأن الجلسة العامة القادمة للجنة الأمن الغذائي العالمي، والتي ستعقد في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، ومسارات العمل الجديدة والحالية، وكذلك، عملية الرصد وتجديد أعضاء اللجنة التنسيقية. ويقوم التحالف الدولي للموئل بتيسير مجموعة انعدام الأمن الغذائي في المناطق الحضرية في اللجنة التنسيقية. ففي الفترة من 7 - 11 مايو/آيار، شاركت (هيثر العايدي)، استشارية ببرنامج شبكة حقوق الأرض والسكن – التحالف الدولي للموئل، في اجتماعات لجنة التنسيق، ومجموعة عمل آلية المجتمع المدني، المعني بمراقبة وتنفيذ واستخدام نتائج لجنة الأمن الغذائي العالمي.

مراقبة إطار العمل بشأن الأمن الغذائي والتغذية في ظل الأزمات الممتدة

وستستعرض الفعالية العالمية الرئيسية القادمة للمراقبة التي ستجريها لجنة الأمن الغذائي العالمي، استخدام وتنفيذ إطار العمل من أجل الأمن الغذائي والتغذية في الأزمات الممتدة. وسيتم تنظيم هذا الحدث في أكتوبر/تشرين الأول 2020، والاستعدادات جارية بالفعل داخل آلية المجتمع المدني (CSM)، وبشكل أوسع في لجنة الأمن الغذائي (CFS). وتشجع آلية المجتمع المدني، الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، على تنظيم فعاليات للرصد في بلدانهم ومناطقهم الأصلية، سواء في المناطق التي تعاني من أزمات ممتدة، أو في البلدان المانحة، لمناقشة كيفية تنفيذ إطار العمل بشأن الأمن الغذائي من عدمه.

وقد انخرطت شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل بشكل معمق، في عملية التفاوض لإطار العمل بشان الأمن الغذائي، قبل أن يتم إعتمادها من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي في عام 2015، وما زالت تشكل جزءًا نشطًا من المجموعة الأساسية لآلية المجتمع المدني، بشأن رصد تلك النتيجة السياسة. وتولي شبكة حقوق الأرض والسكن إهتماماً كبيراً، بالأزمات الممتدة التي تعاني منها حيازة الأراضي وسيادة الغذاء في منطقة الشرق الأدنى/ شمال إفريقيا، ولا سيما العراق، وفلسطين، وسوريا، والصحراء الغربية، واليمن.

استراتيجية نظم الغذاء و التغذية

في الوقت الراهن، تقوم لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS)، بتطوير الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن نظم الغذاء والتغذية. وستكون هذه أول عملية دولية بين الحكومات لتحديد النظم الغذائية، وبالتالي، السماح لأصحاب المصلحة باستكشاف العديد من الأنظمة المتعددة بصرف النظر عن سلسلة الإنتاج. ومن منظور المجتمع المدني، تشمل النظم الغذائية بطبيعة الحال العديد من حقوق الإنسان، بما في ذلك حق الإنسان العالمي في الصحة، وحقوق الإنسان الخاصة للنساء والعمال والفلاحين، مما يتيح فرصة لوضع حقوق الإنسان مرة أخرى في مقدمة ووسط جدول أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي.

من المقرر إجراء مشاورات إقليمية حول ذلك المسار السياسي، بما في ذلك المشاورة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال إفريقيا، في القاهرة في أواخر سبتمبر/أيلول 2019. ومن المأمول أن يكون المجتمع المدني قادرًا على المشاركة بنشاط في هذه المشاورات، لضمان أن حقوق الإنسان وما يقابلها من التزامات للدول تحدد إطار النقاش.

عملية تجديد اللجنة التنسيقية

سيمثل شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، تغييرًا في تمثيل نصف أعضاء لجنة التنسيق، بما في ذلك كل من ميسري التحالف الدولي للموئل لدائرة انعدام الأمن الغذائي في المناطق الحضرية. في الوقت الحالي تشغل كريستيان كوستا من البرازيل مقعدًا واحدًا، بينما لم يتم اختيار بديل للراحل باترسون كوريا جاتورو من كينيا في المقعد الثاني. ممثلو التحالف الدولي الجدد في اللجنة التنسيقية هم André Luzzi من معهد PÓLIS (البرازيل)، وسعدية حسون الصالحي من جمعية معاً لحماية الإنسان والبيئة (العراق) لفترة العامين الجديدة.


Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN