English عن التحالف اتصل بنا العدد 18 - يوليو 2019 الرئيسسة
تطورات اقليمية

تعزيز تواصل منظمات المجتمع المدني مع منظمة الفاو

لجنة التخطيط الدولية لسيادة الأغذية (IPC) هي تحالف من منظمات المجتمع المدني التي تتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). وتقوم الأمانة العامة للجنة التخطيط الدولية  في روما بتنسيق وإدارة علاقات المجتمع المدني مع المقر الرئيسي، لكن تعمل أيضًا لجنة التخطيط في جميع المناطق، في أي مكان تتواجد فيه منظمة الفاو.

لقد تعلمت منظمات المجتمع المدني  في إقليم الشرق الأدنى / شمال إفريقيا (NENA) التابعة للجنة التخطيط الدولية و التي تتعاون مع الفاو من خلال التطورات والخبرات منذ عام 2013، أن هناك حاجة إلى تنظيم أكبر لضمان مشاركة منظمات المجتمع المدني بشكل فعال ومستمر مع بعضها البعض، بشأن الأولويات المشتركة، وكذلك مع منظمة الفاو في العمل التعاوني الذي تم تحديده بالفعل في المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى الذي تعقده المنظمة كل سنتين، ومشاوراتها التحضيرية مع منظمات المجتمع المدني.

وكما هو الحال في كل منطقة تتولى لجنة توجيهية مكونة من شبكات تمثل الدوائر الرئيسية للجنة التخطيط الدولية، إعداد كل مشاورة مع المنظمات المحلية قبل انعقاد المؤتمر الإقليمي الرسمي. وفقًا للسابق، تنشأ آلية اللجنة التوجيهية لوضع التخطيط لمشاورات منظمات المجتمع المدني كل عامين، ثم تنتهي بشكل مؤقت.

في حالة إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، أقر المشاركون ومسؤولي الفاو بالحاجة إلى تطوير التعاون إلى ما هو أبعد من المشاورات المحددة، التي تركز فقط على المؤتمرات الإقليمية القادمة. وقد وضعوا برنامج أنشطة مع منظمة الأغذية والزراعة لتعزيز مساهمات منظمات المجتمع المدني في مجموعة من المبادرات الإقليمية، بما في ذلك قضية الزراعة الإيكولوجية. لذلك، لا تزال اللجنة التوجيهية إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا نشطة طوال تلك الفترة الانتقالية، وانضم إليها أربعة منظمات مجتمع مدني لتشكل لجنة متابعة منتخبة في كل مشاورة من منظمات المجتمع المدني كل سنتين.

من أجل الارتقاء بالتعاون بين منظمات المجتمع المدني ومنظمة الفاو إلى المستوى الأعلى، شرعت شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل، والتي تعمل حاليًا كأمانة عامة إقليمية للجنة التخطيط الدولية، في تنفيذ مشروع لإنشاء وإدارة البنية التحتية اللازمة لتحسين التعاون. والخطوة الأولى هي مشروع لتطوير قاعدة بيانات تفاعلية، لأعضاء لجنة التخطيط الدولية، وغيرهم من منظمات المجتمع المدني المتعلقة بالبرنامج الإقليمي في منظمة الفاو.

سيوفر هذا الابتكار الأدوات اللازمة لجميع الأطراف لنشر المعلومات التي يحتاج إليها جميع الشركاء المتعاونين، والوصول إليها ومشاركتها، من أجل العمل بشكل جماعي، وبجهود تكاملية لتحقيق الأمن الغذائي، والسيادة الغذائية، ونظم الغذاء المسؤولة، التي تُعمل حق الإنسان في الغذاء والتغذية للجميع.

تحقيقاً لهذه الغاية ، دعت شبكة حقوق الأرض والسكن – التحالف الدولي للموئل، الأمانة العامة للجنة التخطيط الدولية،  واللجنة التوجيهية، وأعضاء لجنة المتابعة، ومستشار السياسات الإقليمي لمنظمة الفاو، لورشة عمل في تونس العاصمة في الفترة من 28-29 يونيو/حزيران 2019، لاستعراض تصميم قاعدة البيانات لكي تناسب احتياجات جميع الأطراف المتعاونين.

واستنادًا إلى سجلها المتميز في تطوير أدوات الرصد والبحث وإدارة الأعضاء الرقمية، قامت شبكة حقوق الأرض والسكن- التحالف الدولي للموئل، بالفعل بتطوير ذلك النموذج الأولي لنظام إدارة معلومات شراكة لجنة التخطيط الدولية، لمراجعته من قبل المشاركين في ورشة التصميم. وفي غضون الأشهر الخمسة المقبلة، سيتم فحص النظام مع جميع المستخدمين. والتزمت شبكة حقوق الأرض والسكن باستضافة وإدارة قاعدة البيانات النهائية لمدة أربع سنوات، مع مراعاة تقييم المستخدم.

وستعمل قاعدة بيانات الشرق الأدنى وشمال إفريقيا الإقليمية التابعة للجنة التخطيط الدولية، على تحسين إمكانات صيانة المعلومات المنظمة، وضمان شمول وتفاعل منظمات المجتمع المدني على أوسع نطاق ممكن، مع تجميع أصول المجتمع المدني في الإقليم، و كذلك الجهات الفاعلة التي تعمل في مجال إدارة الأراضي، والزراعة على نطاق صغير، والأغذية، والتغذية الحيوية، وغيرها من القضايا ذات الصلة. كما تعد بتسهيل تنسيق وتعاون أكثر فعالية، بين مسؤولي الفاو، والشركاء الاجتماعيين للمنظمة في المنطقة، وكذلك تقديم نموذج لأقاليم التصنيف الدولي.


Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN