English عن التحالف اتصل بنا العدد 18 - يوليو 2019 الرئيسسة
مصطلحات العدد

منطقة غير آمنة: “Unsafe” area

بعدالانهيار الصخريفي منطقة الدويقةشرق القاهرةفي 8سبتمبر/أيلول 2008، والذي أودى بحياة199 شخصا على الأقل، أنشأت مصر في عهد الرئيسحسني مبارك آنذاك، صندوق تطوير المناطق العشوائية /المستوطنات اللارسمية، لإدارةسياسات تطوير الأحياء العشوائية على مستوى السياق الوطني. وقد وضع الصندق فئات ودرجات للمناطق المصنفة غير آمنة بأنهاتلك المناطقالتي تعتبرمهددة للحياةبسبب موقعهاأو غيره من الظروف. محددًا بذلك أربع درجاتمنالمناطق غير الآمنة:

الدرجة (1) مناطق مهددة للحياة: تشمل منازل مبنية على مواقع مهددة للحياة مثل التشكيلات الجيولوجية المنزلقة، أو في مناطق الفيضان، أو المعرضة لحوادث السكك الحديدية.

الدرجة (2) مناطق غير ملائمة لظروف الحماية: وتشمل الأماكن المصنوعة من المواد المتحولة، والأبنية المهدمة وغير المستقرة في هيكلها، والمنازل المقامة على مواقع غير ملائمة للسكن، مثل المستنقعات، وأماكن التخلص من النفايات،

الدرجة (3) المناطق الضارة بالصحة: وتشمل المنازل المفتقدة للوصول إلى مياه شرب نظيفة أو صرف صحي متطور، وتلك المعرضة لتلوث صناعي والمناطق الواقعة تحت خطوط الضغط العالي.

الدرجة (4) أماكن لا تتمتع بحيازة مستقرة: وتشمل منازل مقامة على أرض الدولة أو على أراضي الأوقاف.

في مارس/آذار 2010، أوضح المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات آنذاك، علي الفرماوي، أنه في خلال السنوات السبع القادمة، ستقوم الحكومة بوضع أولويات للأخلاء وإزالة المناطق غير الآمنة: وفق لمستوى الخطورة.



Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN