English عن التحالف اتصل بنا العدد 16-اكتوبر 2018 الرئيسسة
مصطلحات العدد

الاستعراض الوطني التطوعي

تشجعأجندة التنمية المستدامة 2030، جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لإجراء مراجعات منتظمة وشاملة للتقدم على الصعيدين الوطني ودون الوطني، والتي تقودها وتوجهها الدولة. والغرض من تلك الاستعراضات الوطنية هو العمل كأساس للاستعراضات المنتظمة من جانب المنتدى السياسي الرفيع المستوى، ذلك الاجتماع الذي يتم تحت رعاية المجلس الإجتماعى و الإقتصادى للأمم المتحدة. وينبغي أن تكون هذه الاستعراضات الوطنية، وتقديمها إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى، و والتي تبادر بها الدولة، أن تقوم بها كل من البلدان المتقدمة والنامية، و أن تضمن إشراك أصحاب المصلحة المتعددين.

 تقدم الدول استعراضاتها الوطنية الطوعية، على أساس التناوب لتسهيل تبادل كل من الخبرات، والنجاحات، والتحديات، والدروس المستفادة، التي ينبغي أن تسرع بتنفيذ خطة عام 2030، وتحقيق أهدافها في كلا من البعدين المحلي والعالمي.على الصعيد المحلي، يُقصد من الاستعراضات الطوعية الوطنية، أن تكون أداة لاستعراض السياسات وتحسينها، وتعزيز مؤسسات الدولة، بما في ذلك الحكومات, وتعبئة الدعم والشراكات لأصحاب المصلحة المتعددين، للوفاء بوعود أهداف التنمية المستدامة.وعلى المستوى الخارجي لحدود الولاية الإقليمية ، تعمل عملية المراجعة الطوعية الوطنية على تعزيز التعاون الدولي، كما هو مذكور في ميثاق الأمم المتحدة والالتزامات التي قطعتها الدول على نفسها في مجال حقوق الإنسان.

 ومن المفترض أن يتبع الاستعراض الطوعي الوطني منهج وشكل عام، كما هو منصوص عليه في الدليل الإسترشادي، خاصة لتمكين القيام بالتحليل المقارن للقتدم المحرز عبر أنحاء الإقليم.

 

انظر في هذا العدد، الشبكة في المنتدى السياسي رفيع المستوى

انظر قاعدة بيانات الاستعراض الوطني الطوعي

 



Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN