English عن التحالف اتصل بنا العدد 22- آذار / مارس 2021 الرئيسسة
مصطلحات العدد

التمكين Empowerment

يشير المصطلح إلى مفهوم واسع ومعاني متنوعة وغالبا ما يستخدم بالارتباط بالنوع الاجتماعي/الجندر وبرامج تنمية المرأة.

على سبيل المثال، يعرف البنك الدولي World Bank التمكين / empowerment بوصفه:

عملية رفع مقدرة الأفراد أو الجماعات على القيام بالخيارات وتحويل تلك الخيارات إلى أفعال ونتائج مرغوبة. والأفعال المحورية في هذه العملية هي الأفعال التي تبني أصول/مقومات فردية وجماعية، وتحسن من الفعالية والكفاءة والانصاف في السياق التنظيمي والمؤسسي الذي يحكم استخدام تلك الأصول/ المقومات.

هذا تعريف جيد، ولكنه يتجاهل العملية التي تكتنف امكانية التوصل إلى الحقوق والهدف منها، والتي تعد عنصرا مهمًأ للغاية في التمكين على أرض الواقع.

في 2005، أفاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن التمكين يتضمن جانبين هما (1) التركيز على أصحاب الحقوق و(2) تعزيز وتجهيز المسئولين عن إعمال حقوق الإنسان (السلطات المحلية، والحكومة، الخ) بالأدوات اللازمة لتنفيذ ذلك.

والتمكين كاستراتيجية ومحصلة لبرامج العمل غالبًا ما تستهدف الفئات المهمشة والمستضعفة مثل النساء وفقراء الريف والحضر، فضلا عن أفراد الشعوب الأصلية، الذي غالبًا ما يواجهوم تحديات أكثر في إمكانية الوصول إلى حقوقهم. أما هيئة الأمم المتحدة للمرأة/ صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة UN WOMEN، فقد وضعت سبعة مبادئ لتمكين المرأة في العمل، تشير إلى أن فكرة التمكين يمكن إعمالها بصدد أهداف محددة. وهذه المبادئ هي:

  1. القيادة تروج للمساواة بين الجنسين؛
  2. الفرص المتكافئة، والدمج، وعدم التمييز؛
  3. الصحة، والأمن، والتحرر من العنف؛
  4. التعليم والتدريب؛
  5. تطوير المشاريع؛
  6. القيادة والمشاركة المجتمعية؛
  7. الشفافية، والقياس وتقديم التقارير.

وللتمكين مرادفات عديدة تشمل منها التقوية enabling وبناء القدرات capacity building ، وتفعيل القدرات، عند تطبيقها بمعنى انصافي أو علاجي لتحويل من هم/هن بلا قوة إلى القدرة على التحكم أو التأثير في مجريات الأحداث والتطورات وتضمين المطالبة بالحقوق. وهذا ما يتربتط ارتباطا وثيقا بعمل أمارتيا صن Amartya Sen الذي يؤكد على مرادف القدرات بوصفه ذخيرة repertoire المهارات والقوة المطلوبة لتغيير وضع ما وتطويره من خلال ممارسة الحقوق والحريات (كتاب التنمية حرية Development as Freedom). أما المعلم باولو فريري Pãolo Freire ، فقد قاد إلى سبيل وضع نهج للتعليم يؤدي بالتمكين إلى ممارسة الفاعلية لتغيير وضع ما إلى الأفضل. وفي مجال السكن/الموئل، وردت مفاهيم التمكين ضمن مفهوم جون ترنر John F.C. Turner، عن حرية البناء Freedom to Build بكل ما يكتنفه بناء سكن من إمكانات. 

وفي مجال حقوق الأرض والسكن، فإن التمكين نظرية أو مقاربة يصبح في إطارها الأشخاص أو المجتمعات فاعلين في بلوغ سكنهم الملائم بجميع جوانب والحق الإجرائية والمادية. وهذا ما يستدعي في الغالب تدعيم المجتمعات في الإنتاج الاجتمعي والمشاركة الفعالة في تنمية الحقوق والتأكيد عليها فيما يتعلق بالسلطات الحكومية وغيرها من الأطراف الفاعلة في التنمية.



Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN