English عن التحالف اتصل بنا العدد 22- آذار / مارس 2021 الرئيسسة
مصطلحات العدد

اقتناص الأراضي

اقتصاص الأراضي مصطلح يشير إلى القضية الخلافية والنزاعية للاستيلاء على الأراضي بمساحات كبيرة: سواء بالشراء أو الإيجار طويل الأمد لقطع كبيرة من الأراضي في البلدان النامية، من قبل شركات محلية أو دولية، حكومات أو أفراد، وذلك بعد أزمة أسعار الغذاء العالمية في العام 2007-2008 ( Borras et al., 2011).

المصطلح لا شك مثير للخلاف، كونه قد وصف بأنه مصطلح نشطاء. فالبعض يشدد على المصطلح الجامع المانع قد يضفي الغموض على ظواهر متنوعة من المعاملات التجارية في الأراضي والتي تتمن مدى واسع من العمليات والجوانب القانونية، وتبعد عن الدور الذي تلعبه الحكومات والنخب المحلية . ( Hall, 2011).

 ولكن القضية الآن أصبحنت محل خلاف في سياق المعايير القانونية الدولية. فالدراسة الأولية للجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان حول تقدم حقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المجالات الزراعية ( A/HRC/16/63, 18 February 2011) تحتوي جزءً حول نزع ملكية الأراض، والإخلاءات القسرية والإزاحة. وهم يصفون الظاهرة العالمية لـ اقتناص الأراضي بأن الحكومات والشركان يسعون إلى شراء وتأجير مساحات كبيرة من الاراضي المنتجة في بلدان أخرى، لكي يتم إعادة تصدير الغذاء إلى بلدانهم، أو زراعة محاصيل مخصصة للوقود الحيوي لتلبية احتياجات النصف الشمالي من البنزين. وهذه العملية تنطوي على احتمالية وجود قدر لم يسبق له مثيل من مصادرة الأراضي، والإخلاءات القسرية، والإزاحة، ومن ثم فقد أصبحت موضوعًا لالتزامات الدولة باحترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان ذات الصلة في هذا السياق.

 ولقد أنهت منظمة الأغذية والزراعة/الفاو، وأعضاءها وشركاؤها مؤخرًا المفاوضات ما بين الحكومات حول الخطوط التوجيهية الطوعية حول حكم حيازة الأرض، والمصايد، والغابات، في سياق الأمن الغذائي القومي، والذي يسعى إلى تخفيف العواقب السلبية لهذا المسار. (انظر العدد الثاني من أحوال الأرض)

 الظاهرة نفسها شوهدت في كثير من البلدان؛ واليوم، يقدر عدد المعاملات على الأراضي بنحو 180 معاملة وسفقة موجودة قيد مراحل مختلفة من المفاوضات. فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط/شمال إفريقيا، فإن الإمارات العربية المتحدة تشتري 400.000 هكتار في السودان، بينما ثمة مجموعة من المستثمرين السعوديين ينفقون 100 مليون دولارًا أمريكيًا للاستحواذ على أراضي تحت عقد إيجار حكومي في أثيوبيا لزراعة القمح، والشعير والأرز. ومثل هذه الممارسات، التي لم توجد على مستوى مقارن سوى إبان العهد الاستعماري، ستزيد من هشاشة وضعف الفلاحين والتمييز ضدهم. ومصطلح اقتناص الأراضي يدل على كل هذه العمليات والعواقب الوخيمة المحتملة.

 مراجع:

 “Outsourcing-s third wave. Rich food importers are acquiring vast tracts of poor countries’ farmland. Is this beneficial foreign investment or neocolonialism?” The Economist )21 May 2009, at: from www.economist.com/node/13692889.

Ruth Hall, Land grabbing in Southern Africa: the many faces of the investor rush, Review of African Political Economy Vol. 38, No. 128 (June 2011)193–214.

Saturnino M.Borras Jr., Ruth Hall, Ian Scoones, Ben White and Wendy Wolford (24). Towards a better understanding of global land grabbing: an editorial introduction, Journal of Peasant Studies Vol. 38, Issue 2 (March 2011), 209–16.



Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN