English عن التحالف اتصل بنا العدد 16-اكتوبر 2018 الرئيسسة
تطورات اقليمية

الملجأ في المدينة: بيروت

أتمت شبكة حقوق الأرض والسكن مشروعآ بالتعاون مع مؤسسة عامل (لبنان)، لزيادة امكانية تحسين الحكم المحلي، وتقييم الاحتياجات ذات الصلة للحكومات والسلطات المحلية، في سياق أزمة اللاجئين والتشرد في بيروت الكبرى. وهذا المشروع بدعم من منظمة تحالف المدن، وبالتعاون مع منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية (UCLG)، ويمثل المشروع أول جهد منظم لتقديم مجموعة من نُهج حوكمة حقوق الإنسان في مدينة من إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 و قد ركزت كل من شبكة حقوق الأرض والسكن، ومؤسسة عامل، على العاصمة اللبنانية باعتبارها مدينة تشكلت إلى حد كبير، وتميزت بالهجرة البشرية عبر تاريخها، بينما أصيبت في الآونة الأخيرة، بالنزوح بسبب الصراعات المحلية والإقليمية. ومع نزوح حوالي 1.5 مليون شخص إلى لبنان، بسبب الحرب في سوريا منذ عام 2011 ، تعتبر بيروت مثالاً بارزًا، حول كيفية الاضطلاع بالمسؤولية العالمية عن أزمة اللاجئين على المستوى المحلي من خلال البلديات والسلطات المحلية.

 و لمعالجة هذا التعقيد وتلك التحديات الراهنة، اشتمل المشروع على سلسلة من أربع ورش عمل، وإجراء مشاورات مع الشركاء في كل مجتمع من المجتمعات الثلاثة: (1) اللاجئين، (2) البلديات والسلطات المحلية، و (3) المجتمع المدني. وتوسعت المشاورات أيضا، عبر إجراء استبيان على الإنترنت لأولويات وتطلعات لكل طرف من تلك الأطراف.

 ونقلت ورش العمل الأساس القانوني لتطبيق حقوق الإنسان في الحوكمة المحلية، مع تقديم مقاربات نظرية وأمثلة للمدن، التي تطبق نُهج مختلفة ذات صلة، والمعروفة بـ حقوق الإنسان في المدينة، الحق في المدينة، مدن حقوق الإنسان، والنطاق الأوسع للريف والحضر موئل حقوق الإنسان، وغيرها من الأمثلة التاريخية والحالية لمدن الملجأ.

 وقد حقق المشروع نتيجتين ملموستين، تشكلتا في صياغة ميثاق للمبادئ، وتقييم للسياق التحليلي. ويقترح الأخير مجموعة من الإجراءات لتحسين الحوكمة، وتلبية الاحتياجات المعرب عنها. كما اختار الشركاء المحليون مصطلح الحق في المدينة لميثاقهم المحلي، الذي يحدد المبادئ الأساسية القانونية، التي يجب تطويرها بشكل أكبر في الإدارة العامة لمدينة بيروت الكبرى.

 و يحلل تقييم السياق المحلي، هذه المبادئ من ناحية الممارسة الفعلية، مع تقديم مجموعة من التوصيات ذات الصلة، لمحافظة بيروت، وبلدية بيروت وسلطاتها المحلية؛ والحكومة الوطنية اللبنانية، والمؤسسات العامة، ومنظمات المجتمع المدني؛ والقطاع الخاص؛ وسكان مدينة بيروت، بما في ذلك المضيفون، والمهاجرون، واللاجئون ؛ والمجتمع الدولي.

 جميع النتائج مجمعة في تقرير الحق في المدينة في بيروت الكبرى: تقييم السياق في ضوء أزمة اللاجئين والنازحين

  

يقدم هذا التقرير المشترك بين شبكة حقوق الأرض والسكن ومؤسسة عامل، نظرة نقدية حاسمة في حوكمة البلديات، في مدينة بيروت الكبرى، وكيف تتعامل تلك المدينة مع العديد من التحديات، إضافة إلى أن خبرة المدن العالمية الأخرى، يمكن أن تكون بمثابة أدوات، وتقنيات، لمواجهة التحديات الحالية لبيروت الكبرى، وخاصة في ظل الأزمة الحالية التي طال أمدها. ويعكس كذلك، نتائج التدريب ونتائج المسح، والمداولات، مع المشاركين في المشروع. كما يتضمن التقرير مسودة ميثاق مدينة بيروت للحق المدينة (في الملحق).

 

أنظر صفحة المشروع على الويب هنا.

 


Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN