English عن التحالف اتصل بنا الإصدار الثانى عشر - يونيو 2015 الرئيسسة
تطورات اقليمية

دعم السلطات المحلية لحقوق الفلسطينيين

ضم كل من المجتمع المدني والمشاركون في الحركات الاجتماعية جهودهم مع السلطات المحلية لتنظيم ورشة عمل في سياق المنتدى الاجتماعي العالمي (World Social Forum) في (25 مارس 2015)، بهدف استكشاف ما يمكن أن يعنيه التضامن العملي مع فلسطين. وقد غطت ورشة العمل مسؤوليات مشتركة ولكن متباينة، بما في ذلك الالتزامات القانونية للدول ومكوناتها (أي الحكومة المحلية أو السلطات المحلية أو كلاهما)، لمعالجة وضع غير قانوني في إطار القانون الدولي. وقد تضمن هذا أمثلة عملية لمدن وحكومات محلية تنفذ مبدأ عدم الاعتراف وعدم التعاون مع الأطراف التي تنتهك حقوق الإنسان في فلسطين.

وقد افتتح الندوة السيد/ جوزيف شكلا ممثل التحالف الدولي للموئل- شبكة حقوق السكن، بمراجعة الالتزامات ذاتية التنفيذ للسلطات المحلية وفقا لقواعد القانون الدولي، بالامتناع عن إجراء ترتيبات التعاقد والشراء من الأطراف التي تتعاون مع الأوضاع غير القانونية، مثل الاستعمار الإسرائيلي وبناء الجدار في فلسطين. 

فيما قدمت مارين مانتوفاني (حملة أوقفوا الجدار) أمثلة على الممارسات الجيدة من مختلف أنحاء العالم، حيث نفذت حكومات المدن والولايات التزاماتها التي تتخطى الحدود الوطنية ( Exterritorial Obligationsبما يتفق والدعوة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (boycotts, divestment and sanctions)، عن طريق تجنب التعاملات مع الأطراف التي ترتكب الانتهاكات.

ثم قدم أنتونيو ثوريتا من صندوق بلديات الأندلس للتضامن العالمي (Fund of Municipalities for InternationalSolidarity)، بيانا من بلديات الأندلس بأسبانيا، التي التزمت بالفعل بالممارسات المسؤولة للاستثمار والشراء التي تتفق مع التزاماتها خارج الحدود الوطنية من أجل أن تحترم حقوق الإنسان وتحميها، وخاصة في فلسطين.

وقد جاء هذا الحدث الخاص بالمنتدى الاجتماعي العالمي، بعد المؤتمر الدولي للحكومات والمجتمع المدني الخاص بدعم الحقوق الفلسطينية، الذي عقد في مدينة أشبيلية بالأندلس (أسبانيا) في ديسمبر عام 2014، في 2-3 ديسمبر 2014، ونظمته شعبة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الفلسطينيين، والمدن المتحدة والحكومات المحلية (UCLG)، وصندوق بلديات الأندلس للتضامن العالمي (FAMSI)، وحكومة إقليم الأندلس، حيث عرض المجتمع المدني والحكومات المحلية منصة للتعاون في شكل سُمي إعلان الزيتون (إنجليزي، فرنسي، أسباني، عربي).

وقد دعا إعلان الزيتون السلطات المحلية، إلى تعزيز التعاون مع فلسطين، على وجه العموم، ومع البلديات والمجتمعات الفلسطينية على وجه الخصوص، من خلال ممارسة التزاماتها، كجزء من أقاليم الدول، بموجب القانون الدولي الملزم لحقوق الإنسان. ويتطلب التأكيد من جديد على هذا الالتزام، وضع سياسات منضبطة ومسئولة أخلاقيا وشفافة للشراء والاستثمار والتعاقد، بما يتفق مع مبدأ عدم الاعتراف بالكيانات المتورطة بالانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان والقانون الدولي وعدم التعاون معها. وستساهم نتائج الندوة التي جاءت بعنوان السلطات المحلية من أجل دعم حقوق الفلسطينيين في عملية متابعة توصيات أشبيلية.

و في ورشة عمل المنتدى الاجتماعي العالمي، قدم المجتمع المدني والمشاركون من الحكومة المحلية اقتراحات لتوسيع مشاركتهم في الدعوة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، بالتعاون مع السلطات المحلية والتزاماتها الواجبة بالفعل من أجل الامتثال لمعايير حقوق الإنسان القابلة للتطبيق. وقد درس المشاركون إصدار بيان جماعي بالندوة يعكس الدعم الذي عبروا عنه للتعاون مع السلطات المحلية فيما يختص بهذه العملية، ومع إجراءات ومبادرات وحملات معلومات عامة محددة موصى بها ومنسقة.

وقد أنتجت الورشة عدة توصيات محددة، بما في ذلك مقترحات من أجل ما يلي:

  • تنظيم مؤتمرات مشتركة للسلطات المحلية والمجتمع المدني بغرض اعتماد مبادئ إعلان الزيتون وتطبيقها في جميع مناطق العالم

  • إنشاء موقع يوفر أدوات للنشطاء والسلطات المحلية التي ترغب في الانخراط في التضامن العملي مع فلسطين،

  • الدخول في ترتيبات توأمة / مدن شقيقة مع المجتمعات الفلسطينية غير المعترف بها أو المهددة على جانبي الخط الأخضر كشكل من أشكال دبلوماسية المواطن وحماية تلك المجتمعات (وخاصة المجتمعات الموجودة في وادي الأردن/E1 والمنطقة (ج)، فضلا عن القرى الفلسطينية غير المعترف بها في النقب والجليل)،

  • تفعيل علاقات التوأمة / المدن الشقيقة في شكل أنشطة للتعليم العام وأنشطة التبادل بالتعاون مع المجتمعات الفلسطينية ومخيمات اللاجئين والبلديات.

  • رعاية المتطوعين المحليين/المواطنين السفراء من أجل تعزيز التضامن على مستوى البلديات والمجتمع مع فلسطين في إطار القانون الدولي،

  • تنفيذ برامج للتوعية ورفع الوعي، للبلديات بخصوص فلسطين حول تطبيق الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان في مجالات المقاولات العامة، والمشتريات العامة والاستثمار المسئول.

وقد بدأ تفعيل الخطط الخاصة بالموقع الإلكتروني لمتابعة عملية أشبيلية. ويمكن للقراء أن يطلعوا على التحديثات في الأعداد المستقبلية من أحوال الأرض.

مقالات ذات صلة:

إسهامات شبكة حقوق الأرض والسكن: المنتدى الاجتماعي العالمي من أجل فلسطين حرة، أحوال الأرض (يناير 2013) (باللغة العربية)


Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN