English عن التحالف اتصل بنا العدد 15 - مارس 2017 الرئيسسة
تطورات عالمية

منتدى منظمة الغذاء والزراعة / الفاو حول غياب الأمن الغذائي في الأزمات الممتدة

جمع منتدى الخبراء رفيع المستوى High-level Expert Forum لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، 13-14 سبتمبر/ أيلول 2012، بين مسئولي الفاو والصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، وبرنامج الأغذية العالمي، والحكومات، والهيئات الرئيسية للإغاثة، ومنظمات المجتمع المدني للاجتماع ومناقشة السبل لمواجهة غياب الأمن الغذائي في الأزمات المطولة. الحدث استغرق يومين و تقدمته مشاورة من منظمة مجتمع مدني لتنسيق المواقع والإعداد للمداخلات في المنتدى.

وقد شكلت آلية المجتمع المدني المرتبطة بلجنة الفاو حول الأمن الغذائي منبرًا للمداخلات من المنظمات غير الحكومية وغيرها من الأطراف غير الحكومية، وقام بالتنسيق فيها الجمعية العربية للحماية من الطبيعة ومسئولي أوكسفام OXFAM، مشكلين أمانة لآلية المجتمع المدني كائنة في روما. وفي برنامج المنتدى، قدم كل من رامي زريق (الجامعة الأمريكية ببيروت/الشبكة العربية للأمن الغذائي)، ورزان زعيتر (الجمعية العربية للحماية من الطبيعة) وجوزيف شكلا (شبكة حقوق الأرض والسكن) مداخلات رسمية، على التوالي، حول القضايا الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط/ شمال إفريقيا، والإطار المعياري للمحسابة والتحديات، ومنظورات آلية المجتمع المدني حول السبيل نحو مواجهة - ومعالجة – انعدام الأمتن الغذائي.

وكانت الجلسات والنقاشات متعددة الأطراف قد سعت إلى انتاج (1) مجموعة من المبادئ الإجرائية، (2) عناصر التحرك على المدى الطويل، (3) و القضايا التي يمكن التحرك بصددها في الحال. وتلك المحصلات ستكون نتيجة للمشاورات التي سيقترحها المنتدي على لجنة الأمن الغذائي العالمي لمواصلة العمل على مدى العام القادم للتبني النهائي في تشرين الأول/ اكتوبر 2013.

وثمة أربعة وثائق مرجعية تبين القضايا الواردة في أجندة المنتدى ونقاشاته وهي (باللغة الانجليزية حتى الآن عبر الوصلات التالية ( نظرة عامة، الحوكمة، القدرة على التكيف، الدروس المستفادة ) وقد كانت النقاشات ثرية ومشجعة مشيرة إلى تحولاً نوعيًا من العمل النمطي في الأزمات نحو مقاربة أكثر انصافية ووقائية للعمل على الأزمات، بما في ذلك الاحتلال، والحرب، والتغير المناخي، وضغوطات السوق.

ويمكن تلخيص القضايا المبتكرة في ظل النقاش الذي جرى في العناوين التالية:

  • البحث،
  • الكثافة،
  • التكرار،
  • جبر الضرر،
  • الأسباب الجذرية،
  • الإغاثة عبر التنمية،
  • الحكم المسئول،

وثمة مصطلحات رئيسية محددة تعكس أيضًا التيارات والثيمات الحالية، وتشمل: حقوق الإنسان، والمحاسبة، والعدالة الانتقالية، والاتفاق الجديد (مجموعة السبعة + عملية بوسان  Busan process) والحكم (تقييمات الحكم)

وقد تم تقديم العديد من النقاط المهمة في النقاش سيتم دمجها في الوثائق النهائية. ولكن، يظل التحدي الباقي هو تكثيف هذه النقاط في سياسات ومناهج جديدة للعمل. وهو ما يكمل مسودة برنامج العمل للتحرك وتوصيات المجتمع المدني من أجل أجندة للتحرك، والتي سيتم تكثيفها وتداولها. وهذا عمل ضخم لابد من إنجازه، ومن ثم يمثل هذا الاجتماع خطوة على طريق التحرك الفعلي الذي سيدوم له أثر إيجابي على من يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

لمزيد من المعلومات: اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي


Back
 

All rights reserved to HIC-HLRN